حـلول أكــتر

كيفية استخدام إنستجرام للتجارة الإلكترونية: الدليل الشامل لبائعي المنتجات عبر الإنترنت

جعلت إنستجرام (IG) ظهورها في عام 2010. في البداية، كمعظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي، كانت مكانًا ممتعًا لمستخدمي إنستجرام لنشر الصور والبقاء على اتصال مع الأصدقاء القدامى. ولكن اليوم، أصبحت منصة قوية فعلاً وأصبحت قناة حاسمة لزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

وفقًا لمركز بيو للأبحاث، يستخدم 71% من البالغين الأمريكيين في الفئة العمرية بين 18-29 عامًا إنستجرام. أظهر تقرير من Global Web Index أن 27% من مستخدمي الإنترنت يكتشفون منتجات جديدة من خلال الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، و23% يجدون العلامات التجارية من خلال التعليقات أو التوصيات على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا لم تكن شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي (وخصوصًا إنستجرام)، فإنك تفوت الكثير.

يمكن لإنستجرام دعم أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك بعدة طرق، بدءًا من زيادة نطاق وصولك وصولاً إلى تحقيق المبيعات. دعونا نستعرض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للاستفادة القصوى من إنستجرام لتحقيق أهداف عملك وللوصول إلى العملاء المحتملين.

1. إنشاء حساب تجاري على إنستجرام
لتبدأ بأفضل ما لديك على إنستجرام، يبدأ الأمر بالتأكد من أن لديك حساب تجاري على إنستجرام، وليس حسابًا شخصيًا أو حسابًا للمبدعين. إن وجود حساب تجاري يعلن وجودك على إنستجرام كشركة ويوفر لك ميزات إضافية تساعد في توليد العملاء المحتملين.

سيمنحك التحول إلى الحساب التجاري وصولًا إلى تحليلات وإحصائيات إنستجرام تُظهر لك معلومات ديموغرافية عن متابعيك على إنستجرام. باستخدام هذه البيانات، ستكون قادرًا على تخصيص محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك وحتى نشره في أوقات مثلى.

2. مشاركة أنواع متنوعة من المحتوى
يمكنك مشاركة عدة أنواع مختلفة من المحتوى مع العملاء المحتملين عبر إنستجرام؛ حيث لكل منها فوائدها.

– منشور إنستجرام بصورة واحدة:
نشر صورة واحدة يعود إلى جذور المنصة، حيث بدأت كل شيء. في البداية، كان بإمكان مستخدمي إنستجرام فقط نشر صور مربعة تظهر على ملفاتهم الشخصية و

تغذياتهم. يمكنك اليوم أن تكون أكثر ابتكارًا من خلال حجم الصورة، ولكن يجب أن تتأكد من أن الصورة تناسب الأبعاد المطلوبة لمستخدمي إنستجرام (النسب تتراوح من 16:9 إلى 4:5).

– صور الكاروسيل:
تمكن ميزة منشورات الكاروسيل على إنستجرام المستخدمين من نشر ما يصل إلى 10 صور في وقت واحد، بحيث يمكن للمستخدمين التمرير عبر الصور كألبوم. لا يمكنك فقط مشاركة المزيد من الصور – مما يعد مثاليًا لعرض جميع زوايا منتج جديد أو مجموعة – ولكن هذا التنسيق يدعو المستخدمين أيضًا للتفاعل مع محتوى التسويق على إنستجرام الخاص بك.

مستخدم إنستجرام @boatsgonewild يستخدم بشكل متكرر تنسيق الكاروسيل لنشر العديد من الصور ليخته وقوارب الفاخرة المعروضة للبيع في منشور واحد.

الفيديو:
بينما تعتبر الصور أكثر أنواع المحتوى شيوعًا على المنصة، يتمتع الملفات الشخصية التي تضم مقاطع فيديو إبداعية بنسبة تفاعل أعلى على إنستجرام. تقوم إنستجرام تلقائيًا بتشغيل الفيديو عندما يمر المستخدم فوقه في تغذيته، ولا حتى يحتاجون للنقر لعرضه.

في عام 2020، شهدت بعض العلامات التجارية مليارات التفاعلات مع محتوى الفيديو عبر جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي. عند استخدام إنستجرام لأعمال التجارة الإلكترونية، يجدر بك قضاء وقت في صياغة فيديو يلفت انتباه المستخدم أثناء مرورهم عبر مئات المنشورات!

IGTV:
IGTV هو ميزة في إنستجرام تتيح للعلامات التجارية والمبدعين نشر مقاطع فيديو تصل إلى 10 دقائق بدلاً من تقييد مدة الفيديو إلى دقيقة واحدة (الحد الأقصى للوقت المسموح به لمقاطع الفيديو المنشورة في التغذية). قد يلاحظ المستخدمون الذين يملكون متجرًا على إنستجرام ويشاهدون محتوى IGTV طبيعته الجاذبة؛ حيث يمتلئ الشاشة بالكامل. يمكن للمستخدمين أن يعجبوا بالفيديوهات، ويعلقوا عليها، ويشاركوها.

Instagram Reels:
قدمت IG ميزة Reels في أغسطس 2020. من خلال Reels، يمكن للمبدعين، بما في ذلك أولئك المشتركين في التجارة الإلكترونية عبر إنستجرام، تسجيل وتحرير مقاطع فيديو متعددة الأشرطة بمدة 15 ثانية مع الصوت والتأثيرات وأدوات الإبداع، ثم نشرها ومشاركتها مع المتابعين على تغذياتهم. علمًا بأن الحسابات العامة (تلك التي يمكن للجميع – بما في ذلك غير المتابعين – رؤيتها) يمكنها جعل هذه المقاطع متاحة لمزيد من مستخدمي إنستجرام في مساحة الاستكشاف.

Instagram Live:
إنستجرام لايف هو ميزة داخل التطبيق تتيح لك بث مباشر من أي مكان. يمكنك اختيار جعل بثك المباشر عامًا أو خاصًا، ويمكن للمشاهدين نشر تعليقات وأسئلة.

Instagram Stories:
قصة إنستجرام هي طريقة أخرى لمستخدمي إنستجرام لمشاركة الصور والفيديوهات. ووفقًا لإحصائيات من Statista، يشاهد 500 مليون مستخدم قصص إنستجرام كل يوم، م

ما يجعلها فرصة كبيرة لأي عمل تجارة إلكترونية. ومع ذلك، يجب أن تتذكر أن قصص إنستجرام تختفي بعد 24 ساعة ما لم تقم بحفظها في قسم “المقتطفات” من ملفك الشخصي.

تعزيز منتجات جديدة:
نظرًا للطابع البصري لإنستجرام، تعد هذه المنصة وسيلة ممتازة لإثارة الضجة حول منتجات جديدة من خلال التصوير الجذاب أو الفيديو. جرب استخدام الرسوم البيانية أو مقاطع الفيلم السريعة لإنشاء عد تنازلي يثير حماس الناس حول إطلاق قادم.

شركة المكملات @Obvi تقوم بمشاركة منتجاتها الجديدة وإطلاقاتها المرتبطة على حسابها في إنستجرام بشكل رائع.

البيع على إنستجرام من خلال منشورات قابلة للشراء:
يمكنك الاستفادة من التجارة الاجتماعية لتمكين المستخدمين من شراء المنتجات مباشرة من إنستجرام، مما يقلل من الاحتكاك ويوفر تجربة مستخدم إيجابية.

في أوائل عام 2019، جعل إنستجرام من الممكن للمستخدمين شراء العناصر التي يرونها دون مغادرة التطبيق، محولًا المنصة إلى “مركز تجاري رقمي”، حيث يصبح لكل ملف شخصي متجره الخاص على إنستجرام. بفضل هذه الميزة، يمكن للمستخدمين أن يبدأوا وينهوا رحلتهم الشرائية في نفس المكان، مما يمهد الطريق أمام عملية بيع سريعة وسهلة.

هناك طرق مختلفة يمكن للعملاء من خلالها القيام بعمليات شراء داخل التطبيق. طريقة واحدة هي من خلال المنشورات قابلة للشراء. تبدو هذه المنشورات مشابهة للمنشورات والقصص العادية على إنستجرام، ولكنها تعرض أيقونة صغيرة لحقيبة التسوق. عندما ينقر المستخدم مرة واحدة على المنشور، يظهر مزيد من المعلومات حول المنتج، مثل اسمه وسعره. إذا قاموا بالنقر مرة أخرى، سيتم نقلهم إلى متجر إنستجرام للبائع، حيث يمكنهم شراء المنتج.

تشجع العلامة التجارية للملابس @Culturekings متابعيها على الشراء مباشرةً من خلال إنستجرام من خلال منشوراتها القابلة للشراء. كما يمكن رؤية، تم وسم وربط الملابس في الصورة بحيث يمكن للمستخدم الحصول على مزيد من المعلومات عن المنتج والانتقال مباشرةً إلى المتجر عبر الإنترنت.

culturekings-693x1024.jpg

البيع على إنستجرام من خلال قصص قابلة للشراء:
تتميز قصة إنستجرام قابلة للشراء أيضًا برمز حقيبة التسوق، ويمكن للمستخدمين النقر على أي عناصر موسومة للحصول على مزيد من المعلومات وإتمام عملية الشراء دون مغادرة إنستجرام.

بنقرة واحدة أخرى، يمكنهم إدخال معلومات الدفع وإتمام عملية الشراء. الشراء من خلال قصص قابلة للشراء يشبه الشراء من خلال منشورات قابلة للشراء ولكن يتطلب عددًا أقل من النقرات (يمكن للمتسوق شراء المنتج مباشرةً من القصة). إعلانات قصة إنستجرام هي طريقة أخرى لزيادة نطاقك وبيع منتجاتك لجمهورك المستهدف داخل التطبيق. تظهر هذه الإعلانات على إنستجرام عندما يشاهد المستخدمون قصصًا من ملفاتهم الشخصية التي يتابعونها ويمكن أن تتألف من صور أو فيديوهات مع رابط تمرير لأعلى.

سحب الصور من إنستجرام إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك:
يتطلب الكثير من الوقت والجهد إنشاء ملف شخصي رائع على إنستجرام، لذا لا تتردد في عرضه على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

عند دمج تغذيتك مع موقع الويب الخاص بك، سيرون أحدث منشوراتك على إنستجرام. يمكن أن يجعل تضمين تغذية ملفك الشخصي على إنستجرام موقعك يبدو أكثر جاذبية ونشاطًا وأصالة.

إضافة تغذيتك على موقعك هي وسيلة ممتازة لعرض محتواك أمام أشخاص قد لا يراه في حالة عدم القيام بذلك. علاوة على ذلك، سيكون من المرجح أن يقوم زوار الموقع بمتابعة حسابك على إنستجرام إذا رأوا أنواع المحتوى الذي تم نشره.

مشاركة العملاء باستخدام منتجاتك:
استخدام حساب إنستجرام الخاص بك للتفاعل مع المحتوى الذي يتم مشاركته من قبل عملائك يمكن أن يؤثر إيجابيًا على وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. يمكنك أن تُعجب وتعلق على منشور مستخدم، ولكن يمك

نك أيضًا مشاركته على حساب العلامة التجارية الخاص بك.

إذا كان عملاؤك الحاليون ينشرون منشورات إيجابية حول منتجاتك، فإن مشاركة تلك المنشورات هو وسيلة للمستهلكين المحتملين لرؤية شهادات حقيقية وإثبات أن الأشخاص الآخرين يحبون منتجاتك. ووفقًا لـ AdWeek، يقرأ أكثر من 93٪ من المستهلكين محتوى المستخدمين للمعلومات المؤثرة في اتخاذ قرار الشراء.

استضافة مسابقة:
استضافة ترويج حصري على إنستجرام سيجلب أتباعًا جددًا. يمكنك استخدام قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى لدفع الناس نحو الترويج الحصري على إنستجرام فقط وحتى تشجيع زوار الموقع على المشاركة.

يمكن أن يكون هذا الترويج عبارة عن كود خصم خاص لمتابعي إنستجرام أو رابط يؤدي إلى عرض تخفيض أو تعاون. يحب الناس أن يكونوا في مجموعة حصرية، ويمكن أن يزيد هذا النوع من الترويج من التفاعل على إنستجرام. لا تنس هاشتاج العلامة التجارية الخاص بك لزيادة التعرض!

مشاركة محتوى خلف الكواليس:
نشر مقاطع الفيديو أو الصور من وراء الكواليس هو وسيلة رائعة لكسر الجدران الشركية والتواصل مع جمهورك. المحتوى الحصري والخاص يجعل المشاهدين يشعرون وكأنهم يحصلون على نظرة داخلية، وسيبقيهم عائدين للمزيد.

لا تنس المحتوى الموسمي:
تضمين محتوى متعلق بالوقت الحالي (مثل المنشورات المتعلقة بالعطلات) كجزء من استراتيجيتك التسويقية العامة هو وصفة مجربة وصحيحة للنجاح. ناهيك عن أن مشاركة المنتجات الموسمية أو المتاحة لفترة محدودة تملأ المشاهدين بشعور العجلة بالشراء، والذي يمكن أن يكون مفيدًا للمبيعات.

استخدم العطلات الوطنية أو حتى الأعياد الإبداعية (مرحبًا، يوم الدونات الوطني!) لعرض المنتجات ذات الصلة أو إطلاق منتجات جديدة. يمكنك أيضًا توليد التفاعل من خلال مشاركة صفقات مؤقتة ونصائح وحيل العطلات.

دمج الدردشة

الآلية:
وفقًا لـ Outgrow، من المتوقع أن يقوم 80٪ من الشركات بتنفيذ الدردشة الآلية في عام 2021. تقدم الدردشة الآلية خدمة العملاء الفورية – حتى داخل تطبيق إنستجرام – بدلاً من إجبار العميل على الانتظار لأيام للحصول على استجابة.

يمكن لتطبيق الدردشة، مثل الدردشة الآلية في حلول، أن يوجه العملاء إلى سلسلة من الأسئلة المتكررة أو يقدم لهم نافذة زمنية لتوقع الحصول على استجابة من ممثل. يمكن للدردشة الآلية أيضًا توفير كود خصم أو معلومات المنتج.

الاستنتاج:
إنستجرام هي منصة نامية، وتتوقع الخبراء أنها ستكبر أكثر من ذلك في المستقبل. تقدم إنستجرام فوائد قيمة لشركات التجارة الإلكترونية عند استخدامها بشكل استراتيجي، من زيادة حركة المرور على الموقع وزيادة الوعي بالعلامة التجارية إلى تحسين توليد الرصاص والمبيعات.

للاستفادة القصوى من إنستجرام وللحصول على نتائج إيجابية من إنستجرام، استفد من الأدوات المتاحة لحسابات الأعمال. عرض وربط منتجاتك باستخدام منشورات وقصص قابلة للشراء، وزيادة نطاقك باستخدام الهاشتاجات والمحتوى الذي يولده المستخدمون.

بمجرد أن تجد موقعك، قم ببناء قاعدة متابعينك من خلال ترويجات خاصة بإنستجرام فقط وشراكات مع المؤثرين الموثوق بهم. قدم منتجاتك في مقاطع فيديو مبتكرة وشجع على شعبيتك باستخدام محتوى المستخدمين. مع التخطيط السليم، ستبدأ في الاستمتاع بفوائد استخدام إنستجرام في وقت قصير.

قم برفع لعبة إنستجرام الخاصة بك إلى المستوى التالي باستخدام حلول. ابدأ مجانًا اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *