حـلول أكــتر

Hulul main logo Ar

التسويق الآلي: دليل حديث

 In مقالات رائجة

دليل المسوق الحديث إلى التسويق التلقائي

هل تعلم أن معدل الشراء لحملات التسويق متعددة القنوات يصل إلى 287% أعلى من حملات القناة الواحدة؟ أنت قرأت ذلك بشكل صحيح: تقريبًا 300% أعلى.

ولكن الوصول إلى المشترين على القناة المناسبة، بالرسالة المناسبة، في الوقت المناسب يصبح أمرًا أكثر صعوبة. هناك قنوات لا حصر لها للاختيار من بينها – من الرسائل القصيرة إلى يوتيوب إلى الماسنجر والمزيد – وتحتاج إلى القدرة على إدارة المحادثات على جميع هذه القنوات بشكل متزامن.

وفقًا للبحث من شركة التسويق القائم على النوايا Aberdeen، تستخدم 51% من الشركات الحد الأدنى من ثماني قنوات منفصلة للتواصل مع العملاء. على الرغم من أن التنقل بين العديد من المنصات يعد مهمة معقدة، إلا أنه أمر أساسي لتحقيق النجاح.

إذاً، كيف يمكنك التغلب على تحدي إدارة العديد من القنوات؟

مرحبًا بك في عالم التسويق الآلي. يمكن أن تساعدك أدوات التلقائية في كل شيء – من التسويق التلقائي عبر البريد الإلكتروني إلى التسويق بالمحتوى والاتصال عبر الدردشة – والتي يمكنك بسهولة الاستفادة منها لتحسين فعالية حملاتك.

استخدم دليل المسوقين الحديثين إلى التسويق الآلي لرفع جهود التسويق إلى المستوى التالي.

 

ما هو التسويق التلقائي؟
التسويق التلقائي يتيح لك إدارة عمليات التسويق والحملات عبر عدة قنوات دون تنفيذ كل اتصال يدويًا.

مع التسويق التلقائي، يمكنك إرسال رسائل مؤتمتة للعملاء من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل القصيرة، وتسويق الماسنجر. ستستخدم منصة التلقائي لإرسال الرسائل استنادًا إلى مجموعة من التعليمات التي تقوم بإنشائها وتسمى سيناريوهات (أو “تدفقات” كما تسمى في حلول).

التدفقات يمكن أن تكون قوالب أصلية موجودة في برامج التسويق الخاصة بك، أو يمكنك تصميمها من الصفر. يمكنك حتى إنشاء تدفق وسط الحملة لتحسين نتائجك. إنها سهلة للغاية للتخصيص!

كيف يتم استخدام التلقائي في الوقت الحالي؟
تستخدم أذكى فرق التسويق التسويق التلقائي لتحسين نتائج الحملات ودعم فرق المبيعات بالعملاء المؤهلين بجودة أفضل. وبالطبع، تحقيق عائد استثمار أفضل.

إليك بعض فوائد التسويق التلقائي الأخرى:

1. يحسن كفاءة جهود التسويق
تقليل تكرار الأخطاء البشرية والتكرارات عن طريق أتمتة المهام التسويقية المحددة. سواء كان التلقائي للدردشة أو البريد الإلكتروني، فإن القضاء على المهام المملة يوفر الوقت للفرق للتركيز على عمل أكثر إنتاجية.

2. يجعل تقديم المحتوى المخصص أسهل
تساعد برامج الأتمتة على تقليل عبء تقديم المحتوى المخصص من خلال جمع وتحليل البيانات، واستخدام النتائج لتحقيق نتائج أفضل، وأتمتة عملية التوصيل. ما كان مستحيلاً قبل بضع سنوات أصبح الآن سهل التحقيق ببضع نقرات فقط.

3. يزيد من الإيرادات وحجم الطلب المتوسط
عندما تقوم بأتمتة العروض التكميلية والبيع المشترك ومتابعات ما بعد الشراء، قد تلاحظ زيادة في قيمة العمر للعميل.

4. يخلق تجربة عملاء أفضل
يتيح التسويق التلقائي لك إنشاء حملات تسويق رقمية شاملة للوصول إلى جمهورك في كل نقطة تلامس. عند استخدام أدوات التسويق التلقائي الصحيحة، يمكنك تقديم رسائل ذات صلة في الوقت المناسب وإسعاد عملائك.

5. يعزز من الاستدامة
يتعامل التلقائي مع المهام المتكررة حتى يتمكن فرق التسويق والمبيعات من إعطاء الأولوية للأعمال ذات القيمة العالية، مثل التفاعل في المحادثات المباشرة مع العملاء أو تحسين الحملات. تنفيذ الأتمتة يتطلب فهمًا واضحًا لعملية التواصل مع العملاء ومن هو المسؤول عن كل مكون.

بمجرد أن تكون لديك وضوح بشأن عملياتك، يمكنك القضاء على المهام الزمنية، وبالتالي توفير مبالغ مالية كبيرة.

6. يحسن التوسع
لا يمكنك أن تنمو بشكل معقول في الأعمال بالاعتماد فقط على العمليات اليدوية. يمكن لبرامج التلقائي أن تساعد في إدارة الأعباء العملية المتزايدة ودعم العمليات المعقدة في شركتك.

أنواع التسويق التلقائي
تستخدم متاجر التجزئة عدة أنواع من التلقائي لتقليل

الإهدار وتحسين العمليات اليومية وزيادة الإنتاجية.

1. التسويق بالمحادثة التلقائية
قبل أن تستثمر أي شركة في التسويق التلقائي، من المهم أن تسأل “كيف سأزود قمة الجدول الزمني العلوي بالوقود؟” التسويق التلقائي هو وسيلة رائعة للتأهيل وتنمية العملاء بمجرد الحصول عليهم، ولكن يجب أن تأتي هذه العملاء من مكان ما.

تساعد تسويق المحادثات في حلول على توجيه وأتمتة القمة بأكملها. من خلال مجموعة متنوعة من أدوات الاشتراك (المعروفة باسم أدوات النمو) ومنشئ تدفق السحب والإفلات في حلول، يمكنك تحقيق ثلاث عمليات أتمتة مهمة:

– بناء قاعدة بيانات الاتصال من خلال توجيه العملاء من جميع قنواتك إلى مكان واحد للتنمية.
– إنشاء تفاعلات مستهدفة وشخصية وفي الوقت المناسب مع العملاء.
– إعداد مؤشرات وقواعد للتواصل مع العملاء التي ستوجه المشترين المحتملين من خلال عملية التحويل.

الاستراتيجيات الناجحة للتسويق التلقائي التي تشمل تسويق المحادثات ستقلل من الاحتكام وتسريع دورة المبيعات، مما يساعدك على تحسين تنمية العملاء وبناء علاقات بعد وقت طويل من شراء العميل للمنتج.

قراءة: طرق متقدمة لاستخدام تسويق المحادثات في متجرك عبر الإنترنت

2. التلقائي لسير العمل
الآن لديك بعض الأفكار الرائعة حول أنواع سير العمل التسويقية التي قد ترغب في استخدامها في عملك، ولكن كيف يمكنك إدارتها جميعًا؟ سهل جدًا. كما يبدو، يمكنك أيضًا أتمتة سير العمل الخاصة بك.

تساعدك أتمتة سير الأعمال على تبسيط عملياتك لتظل منتجًا دون الحاجة إلى دعم بشري، مما يوفر للموظفين المزيد من الوقت للعمل في الأنشطة التي تحقق الإيرادات. إليك بعض الأفكار التي يمكنك تنفيذها باستخدام أتمتة سير الأعمال:

– إعداد وسموحات وقواعد لتوصيل محتوى ذو صلة في وقت مثالي تلقائيًا.
– أتمتة جمع تقييمات العملاء.
– التعامل مع بيانات العملاء عبر استراتيجية تسويق شاملة عبر القنوات.

بشكل عام، يمكن لأتمتة سير العمل أن تساعدك على زيادة الكفاءة، وتحسين تجارب العملاء، والحصول على رؤى عبر قنوات التسويق الخاصة بك.

قراءة: 7 تكتيكات ذكية لأتمتة سير العمل

أفضل أدوات التسويق التلقائي
الآن بعد أن قمنا بمراجعة أنواع مختلفة من التسويق التلقائي التي ستساعدك في تحسين عمليات شركتك، دعونا نلقي نظرة على بعض الأدوات المحددة التي يمكنك استخدامها لتحقيق أهداف التسويق التلقائي الخاصة بك.

حلول هي منصة للتسويق التلقائي تتيح لك إدارة حملات الرسائل القصيرة (SMS) والبريد الإلكتروني والرسائل في الماسنجر في مكان واحد وفي الوقت الفعلي. إذا كنت من محبي التطوير بدون الحاجة للبرمجة، لدينا أداة محددة يمكنك استخدامها تُسمى “FlowBuilder”، والتي تتيح لك بناء تدفقات تلقائية باستخدام واجهة رسومية وعرض إحصائيات مفصلة عن حملتك.

ميزات التلقائي:

– إنشاء وإدارة تدفقات التسويق التلقائي للرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني والماسنجر في مكان واحد.
– التكامل مع أدوات الأعمال الحالية مثل MailChimp وShopify وZapier، والمزيد.
– منشئ تدفقات بدون الحاجة للبرمجة.
– التسعير: يمكنك البدء مجانًا ودفع 10 دولار فقط شهريًا للنسخة المحترفة. يمكنك العثور على حاسب الأسعار اليدوي الخاص بنا هنا.

تعرف أكثر: أفضل 12 أداة للتسويق التلقائي لزيادة توليد العملاء

أفضل ممارسات التسويق التلقائي الأساسية
إليك بعض أفضل الممارسات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند صياغة استراتيجية التسويق التلقائي:

– رسم خريطة لرحلة العميل: قم بإنشاء خريطة بصرية لكيفية تحرك العملاء من خلال عملية التسويق التلقائي. استخدم منشئ سحب وإسقاط مع قدرات التقرير لمحاذاة استراتيجيتك مع أهداف عملك بسرعة وفعالية.

2. بناء قاعدة بيانات الاتصال
قم بتشغيل إعلانات فيسبوك، واجمع بيانات زوار الموقع الإلكتروني أو صفحة الهبوط، وحول حركة وسائل التواصل الاجتماعي العضوية إلى مشتركين في قاعدة بيانات الاتصال. ستعمل أدوات التسويق التلقائي مثل ManyChat بشكل تلقائي دائمًا بعد إعداد أدوات الاشتراك.

3. قم بإعداد أداة التسويق التلقائي للتجزئة
قم بتجزئة جهات الاتصال الجديدة عند دخولها إلى برنامج التسويق التلقائي الخاص بك. أنشئ مكتبة من المحتوى المفيد وقدم قطعًا ذات صلة لجهات الاتصال على مراحل دورة حياة العميل لبناء علاقات أقرب.

4. تقييم العملاء المتوقعين
كما ذُكر سابقًا، تقييم العملاء المتوقعين هو ممارسة تخصيص نقاط للعملاء المتوقعين عند قيامهم بإجراءات خلال عملية توليد العملاء. باستخدام برامج التسويق التلقائي، يمكنك توجيههم إلى مسارات أكثر صلة تتناسب مع درجاتهم لتشجيع التحويل.

5. إعداد سلاسل الترحيب
سواءً كنت تفضل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو الماسنجر كوسائل اتصال، تأكد من إعداد رسائل ترحيب وسلاسل لبدء علاقة إيجابية مع العملاء المحتملين.

6. استخدم المؤشرات والقواعد لتحريك العملاء المحتملين عبر دورة حياة العميل
حدد قواعد ستوجه العملاء المحتملين والعملاء عبر رحلتهم. ستساعدك برامج التسويق التلقائي الممتازة على تحديد أحداث محددة (مؤشرات) تجعل نظامك يتفاعل مع العميل (إجراء).

7. أتمتة الردود باستخدام الكلمات الرئيسية
الكلمات الرئيسية هي وسيلة فعالة لأتمتة المحادثات داخل ماسنجر والبقاء على صلة مع المشتركين. بدون وجود الكلمات الرئيسية، لن يتمكن الروبوت الخاص بك من فهم الأمور عندما يطرح الأشخاص أسئلة لا تُشغّل أي من التدفقات التي قمت ببنائها.

8. تخصيص واستهداف
جمع المعلومات من العملاء المحتملين باستخدام حقول المستخدم المخصصة في برنامج التسويق التلقائي الخاص بك، ثم قم بمتابعتهم برسائل شخصية وذات صلة.

9. إنشاء حملات تتساقط عبر عدة قنوات
تتيح لك حملات التتساقط عبر عدة قنوات إنشاء نقاط اتصال متعددة على منصات مختلفة حيث يمكنك التفاعل مع المشتركين، وتقديم محتوى قيم، ومشاركة معلومات ذات صلة، وبناء الثقة مع جمهورك. استخدم توليفة من الرسائل القصيرة (SMS) والبريد الإلكتروني والماسنجر للتوجيه بشكل أكبر العملاء المحتملين خلال رحلتهم للشراء وتحويل المزيد من المشتركين إلى عملاء.

شاهد الويبينار “كيفية الحصول على عملاء والاحتفاظ بهم من خلال المحادثة، والرسائل القصيرة (SMS)، والبريد الإلكتروني”.

10. التعرف على متى يجب على إنسان التدخل
قم بإعداد إشعارات داخلية لفريق المبيعات أو التسويق عندما يقوم جهة اتصال بإجراء ملحوظ، وأضف مهام متابعة لإظهار لهم الجهات اتصال التي يحتاجون إلى متابعتها من خلال محادثة دردشة مباشرة.

11. قياس وتحسين
حدد ما يعمل وما لا يعمل باستخدام تقارير أداة التسويق التلقائي الخاصة بك. استكشف التحليلات وأجرِ تغييرات تساهم في تحسين حملات التسويق الرقمي ونمو عملك.

المؤشرات الأساسية لقياس نجاح التسويق التلقائي
المؤشرات الأساسية للأداء (KPIs) هي المقاييس التي تقيس نجاح التسويق التلقائي. تتيح لك مراقبتها تحديد التقدم نحو أهداف التسويق الوارد والمبيعات. كما تمكنك من تحسين عملياتك واتصالاتك في المستقبل.

تتسق المؤشرات الأساسية عادةً مع أهداف شركتك. على الرغم من اختلاف المؤشرات الأساسية من شركة إلى أخرى، إليك بعض المؤشرات الشائعة التي يمكنك استخدامها لاستراتيجية التسويق التلقائي الخاصة بك:

– اكتساب: بناء قاعدة بيانات الاتصال
– إجمالي عدد المشتركين النشطين وغير النشطين. المشتركون النشطون هم جهات الاتصال الذين تفاعلوا مؤخرًا مع علامتك التجارية؛ والمشتركون الغير نشطون هم الذين بقوا في وضع السكون على مدى فترة زمنية معينة. مراقبة عدد النوعين من المشتركين يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كانت حملات التربية تعمل وتقدم رؤية حول من هم على وشك أن يصبحوا عملاء.
– معدل تصنيف العملاء المتوقعين. ما هي نسبة المشتركين الذين يصبحون عملاء مؤهلين؟ إذا كانت بعض أتمتة الدردشة تعمل بشكل أفضل من غيرها، فسوف ترغب في تعزيز جهودها وتحسين الأقل فعالة أو إيقافها مؤقتًا.

– المشاركة: خلق تفاعلات العملاء
– بدء المحادثات. كم عدد المحادثات التي تبدأها عملية توليد العملاء مع العملاء المحتملين؟ إذا كانت الأعداد منخفضة، يجب عليك التفكير في تغيير رسائلك أو شخصية الروبوت لتناسب عملائك بشكل أفضل.
– معدل النقر (CTR). سترغب في تتبع نسبة الأشخاص الذين ينقرون على نداءات العمل. مراقبة CTR على قنوات مثل الماسنجر والبريد الإلكتروني يمكن أن تساعدك في تحديد مدى جاذبية عرضك للعملاء. إذا كان CTR منخفضًا، يمكنك ضبط نداء العمل الخاص بك لتحسين النتائج.
– معدل استكمال التدفق. من الضروري قياس نسبة الأشخاص الذين يكملون تدفقاتك. معدل استكمال التدفق يساعدك في تقييم صلة وفعالية أتمتة الدردشة الخاصة بك. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات أفضل حول كيفية نقل الأشخاص إلى الاقتراب من التحويل.

– التحويل: دفع الناس أكثر في رحلة العميل
– من مشترك إلى عميل محتمل: يستخدم بعض المسوقين النماذج لالتقاط معلومات الاتصال؛ والبعض الآخر يستخدم روبوتات الماسنجر للحصول بسهولة على نفس البيانات في الماسنجر لتقديم تصنيف للعملاء المحتملين. بغض النظر عن الطريقة المفضلة لديك، سترغب في تتبع عدد الأشخاص الذين ينتقلون من مشترك غير نشط إلى عم

يل محتمل.
– من عميل محتمل إلى عميل: قم بمراقبة عدد العملاء المحتملين الذين يصبحون عملاءً. سيساعد تحديد أحداث التحويل الرئيسية في تدفقاتك – مثل الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني أو شراء منتج في الماسنجر – على فهم أفضل لما يتسبب في تحويل الناس.
– تصنيف العملاء المتوقعين: تصنيف العملاء المتوقعين هو عملية تخصيص نقاط أو تصنيف لكل عميل متوقع. يساعدك على تقييم أي العملاء المتوقعين على وشك الشراء والذين يحتاجون إلى المزيد من التربية. يمكنك بناء نظام تلقائي للحصول على رؤى قابلة للتنفيذ وتحديد أولويات العملاء المتوقعين بحيث يمكن للمبيعات الرد والمتابعة بناءً على ذلك.

11. قياس وتحسين
حدد ما يعمل وما لا يعمل باستخدام تقارير أداة التسويق التلقائي الخاصة بك. استكشف التحليلات وأجرِ تغييرات تساهم في تحسين حملات التسويق الرقمي ونمو عملك.

المؤشرات الأساسية لقياس نجاح التسويق التلقائي
المؤشرات الأساسية للأداء (KPIs) هي المقاييس التي تقيس نجاح التسويق التلقائي. تتيح لك مراقبتها تحديد التقدم نحو أهداف التسويق الوارد والمبيعات. كما تمكنك من تحسين عملياتك واتصالاتك في المستقبل.

تتسق المؤشرات الأساسية عادةً مع أهداف شركتك. على الرغم من اختلاف المؤشرات الأساسية من شركة إلى أخرى، إليك بعض المؤشرات الشائعة التي يمكنك استخدامها لاستراتيجية التسويق التلقائي الخاصة بك:

– اكتساب: بناء قاعدة بيانات الاتصال
– إجمالي عدد المشتركين النشطين وغير النشطين. المشتركون النشطون هم جهات الاتصال الذين تفاعلوا مؤخرًا مع علامتك التجارية؛ والمشتركون الغير نشطون هم الذين بقوا في وضع السكون على مدى فترة زمنية معينة. مراقبة عدد النوعين من المشتركين يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كانت حملات التربية تعمل وتقدم رؤية حول من هم على وشك أن يصبحوا عملاء.
– معدل تصنيف العملاء المتوقعين. ما هي نسبة المشتركين الذين يصبحون عملاء مؤهلين؟ إذا كانت بعض أتمتة الدردشة تعمل بشكل أفضل من غيرها، فسوف ترغب في تعزيز جهودها وتحسين الأقل فعالة أو إيقافها مؤقتًا.

– المشاركة: خلق تفاعلات العملاء
– بدء المحادثات. كم عدد المحادثات التي تبدأها عملية توليد العملاء مع العملاء المحتملين؟ إذا كانت الأعداد منخفضة، يجب عليك التفكير في تغيير رسائلك أو شخصية الروبوت لتناسب عملائك بشكل أفضل.
– معدل النقر (CTR). سترغب في تتبع نسبة الأشخاص الذين ينقرون على نداءات العمل. مراقبة CTR على قنوات مثل الماسنجر والبريد الإلكتروني يمكن أن تساعدك في تحديد مدى جاذبية عرضك للعملاء. إذا كان CTR منخفضًا، يمكنك ضبط نداء العمل الخاص بك لتحسين النتائج.
– معدل استكمال التدفق. من الضروري قياس نسبة الأشخاص الذين يكملون تدفقاتك. معدل استكمال التدفق يساعدك في تقييم صلة وفعالية أتمتة الدردشة الخاصة بك. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات أفضل حول كيفية نقل الأشخاص إلى الاقتراب من التحويل.

– التحويل: دفع الناس أكثر في رحلة العميل
– من مشترك إلى عميل محتمل: يستخدم بعض المسوقين النماذج لالتقاط معلومات الاتصال؛ والبعض الآخر يستخدم روبوتات الماسنجر للحصول بسهولة على نفس البيانات في الماسنجر لتقديم تصنيف للعملاء المحتملين. بغض النظر عن الطريقة المفضلة لديك، سترغب في تتبع عدد الأشخاص الذين ينتقلون من مشترك غير نشط إلى عم

يل محتمل.
– من عميل محتمل إلى عميل: قم بمراقبة عدد العملاء المحتملين الذين يصبحون عملاءً. سيساعد تحديد أحداث التحويل الرئيسية في تدفقاتك – مثل الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني أو شراء منتج في الماسنجر – على فهم أفضل لما يتسبب في تحويل الناس.
– تصنيف العملاء المتوقعين: تصنيف العملاء المتوقعين هو عملية تخصيص نقاط أو تصنيف لكل عميل متوقع. يساعدك على تقييم أي العملاء المتوقعين على وشك الشراء والذين يحتاجون إلى المزيد من التربية. يمكنك بناء نظام تلقائي للحصول على رؤى قابلة للتنفيذ وتحديد أولويات العملاء المتوقعين بحيث يمكن للمبيعات الرد والمتابعة بناءً على ذلك.

Recent Posts

Leave a Comment