حـلول أكــتر

أفضل وقت لإرسال رسائل البريد الإلكتروني وكيفية بناء روابط أقوى مع جمهورك

 In مقالات بريد الكترونى

أفضل وقت لإرسال رسائل البريد الإلكتروني وكيفية بناء روابط أقوى مع جمهورك

مع تلاقي العالم للوضع الجديد الذي يمر به، أحد أكبر التحديات التي قد تواجهها كمسوق هو فهم احتياجات جمهورك المستهدف. لقد أجبرت جائحة كوفيد-19 الناس حول العالم على التكيف مع طرق حياة جديدة؛ وبينما تتناول سنة 2020 التكيف مع التغيير، سيكون عام 2021 وما بعده عن اكتشاف وبناء روتين جديد، خصوصاً فيما يتعلق بطريقتنا في التفاعل مع الشاشات.

لهذا السبب، تحتاج استراتيجية تسويق البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى تفكير متأني، واعتبار، وتخطيط دقيق. في الوقت الحالي، يعاني البشر من ظاهرة تسمى “الحمل البيولوجي” — وهي إجهاد عقلي ناتج عن التعرض المستمر للشاشات للعمل، والتعليم المنزلي، والتواصل مع الأصدقاء. إن عيوننا وعقولنا البشرية غير معتادة على زيادة عدد الساعات التي نقضيها أمام الشاشات، لذا قد يكون الأشخاص أكثر عرضة لتفويت الاتصالات، لا سيما الرسائل الإعلانية، من العلامات التجارية.

تحسين رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لتحقيق النجاح يتطلب معرفة أفضل وقت لإرسال البريد الإلكتروني حتى يهتم الأشخاص بقراءته. العطف أمر حاسم لاستراتيجية الإعلان الناجحة. لنستكشف هذه الفكرة بمزيد من التفصيل من أجل تحويل المفاهيم عالية المستوى إلى تكتيكات قابلة للتنفيذ.

هدفك: إرسال رسائل بريد إلكتروني تهم جمهورك
إذا وصلت إلى هذا المصدر، فمن المحتمل أنك تبحث عن وسيلة للتغلب على الضجيج الرقمي وإقامة اتصال مباشر مع قرائك: لتقصير المسافة بين مؤشرات أداء التسويق الخاصة بك، وبين المستلم أو المشترك، وصندوق الوارد الذي تحاول الوصول إليه.

في هذه المقالة، قمنا بتجميع تقييم للمشهد لمساعدتك في تحسين مقاييس مثل معدلات فتح الحملات ومعدلات النقر من خلالها، بالإضافة إلى مشاركة الجمهور المستهدف. الهدف هو تزويدك بمعلومات دائمة الخضرة، وأفضل الممارسات، والبيانات لمساعدتك في اتخاذ أفضل القرارات في اللحظة الحالية — سواء كنت تقرر سطر موضوع أو تحديد نص لرسائل البريد الإلكتروني الترويجية — وأن تكتسب فهماً أعمق حول كيفية إرسال رسائل بريد إلكتروني ستجدها قيمة وجذابة ومفيدة لجمهورك المستهدف.

ولكن قبل أن نستكشف أفضل وقت لإرسال البريد الإلكتروني، دعونا نتعرف على ما يجعل البريد الإلكتروني منبراً قوياً للاتصال.

لماذا رسائل التسويق هي لا تعرف الزمان
عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى جمهورك المستهدف، هناك مجموعة من الخيارات التسويقية المتاحة. من مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي إلى الإعلانات المدفوعة عبر مئات (أو ربما آلاف) من شبكات وسائط الإعلام، قد تتساءل عن مقدار التركيز الذي يجب أن توليه لرسائل البريد الإلكتروني الترويجية في المقام الأول. ما هو مهم أن تتذكره هو أن البريد الإلكتروني غالباً هو أكثر الطرق المباشرة للوصول إلى جمهورك. هذه القناة تتعلق بالبقاء على اتصال، في المقام الأول.

ما وراء مؤشرات أداءك: الصورة الكبيرة
إن قوة البريد الإلكتروني هي أنه، بعبارة تقرير eMarketer لعام 2019، قناة “ذات إذن”. ما يعنيه ذلك باللغة البسيطة هو أن مشتركك يختار تلقي التواصل من علامتك التجارية.

قارن هذا الإجراء المقصود بتغذيته على تغذية وسائل التواصل الاجتماعي حيث قد يتجول شخص ما برؤية إعلان عابر فيمر: قد يستغرق الأمر مضاعفات متعددة، على مدى فترة طويلة، حتى يصبح شخصًا في جمهورك المستهدف مشتركًا نشطًا في التواصل مع علامتك.

ولا ننسى أن البريد الإلكتروني منتشر. ما نقصده هو أن العديد من الأشخاص يعتمدون على البريد الإلكتروني للتواصل مع العالم. في عام 2019، اكتشفت eMarketer أن البريد الإلكتروني لا يزال النشاط الرقمي الأهم مقارنةً باستخدام محركات البحث، ومشاهدة الفيديوهات الرقمية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

Emarketer.png

كنقطة مقارنة، ترسل تسعة من كل عشرة مستخدمين للإنترنت في الولايات المتحدة رسائل بريد إلكتروني، في حين يستخدم حوالي سبعة من كل عشرة وسائل التواصل الاجتماعي، وستة من كل عشرة يستخدمون فيسبوك.

المواكبة للتكنولوجيا
البريد الإلكتروني ليس فقط منتشراً، بل يتطور أيضًا مع بقية العالم الرقمي نحو المستقبل.

“جعلت الهواتف الذكية [البريد الإلكتروني] قناة تسويقية محمولة، وقد جعلت التطورات في اعتماد تكنولوجيا التسويق برامج أكثر تطورًا ممكنة، حيث يكون البريد الإلكتروني في كثير من الأحيان في مركز استراتيجية متعددة القنوات”، كما شرحت eMarketer.

بهذا في الاعتبار — وعلماً بأنه عندما ترسل رسائل بريد إلكتروني، فمن المرجح أن تصل إلى إنسان حقيقي — سوف نستكشف أفضل وقت لإرسال البريد الإلكتروني، وكيف يمكنك دمج هذه البيانات في حملة تسويق متعددة الأبعاد ومتعددة الجوانب ستجلب قيمة لحياة المتلقي.

علاوة على ذلك، سوف نستكشف كيفية ترجمة هذه القيمة إلى نتائج معنوية لعملك مثل معدل فتح الحملة، ومعدل النقر من خلال الحملة، ومعدل النقر نحو مسار تحويلي.

أفضل وقت لإرسال البريد الإلكتروني
إذاً، متى هو أفضل وقت لإرسال البريد الإلكتروني؟ مباشرة من البداية، سنقول لك أنه ليس هناك إجابة واضحة لهذا السؤال. “أفضل” الوقت نسبي تمامًا ويعتمد تمامًا على نطاق وصولك، ومن هو المستلم، وكيفية تجزئة جمهورك المستهدف، وما هي أهداف حملتك.

JFOoIQ-8lrGPHZJMiLWEeLlO4rPfF3MlJA-e1605655046665.png

فهم السياق
مع نمو أعمالك، وقاعدة المشتركين، وجمهورك المستهدف، ستصبح استراتيجيتك التسويقية أكثر تعقيدًا. دعونا نقول، على سبيل المثال، أن قاعدة العملاء لديك تبدأ في النمو وتبدأ في بناء جمهور في جميع أنحاء العالم. عند إرسال بريد إلكتروني، سترغب في الانتباه إلى الاتجاهات والأنماط الثقافية المحلية.

ومع ذلك، يكمن نوازع المعلومات التالية في تقديم الإرشاد بدلاً من قواعد نهائية لكيفية هيكلة استراتيجية حملتك التسويقية. على طول الطريق، سترغب في اختبار أداء تواصلك من حيث معدل النقر، وسطر الموضوع، ومعدل الفتح، وغيرها من المقاييس التي تهم أهدافك كمسوق.

بيانات معايير التسويق عبر البريد الإلكتروني
هذه الصورة الكمية مأخوذة من البيانات التي جمعناها من شركات التسويق عبر البريد الإلكتروني المختلفة.

عليك أن تضع في اعتبارك أن لدى كل من هذه الخدمات تقنيتها الخاصة، مما يؤثر على معدلات التسليم وجوانب تقنية أخرى. ستستفيد استراتيجيتك التسويقية من عملية تجريب وتحقق خاصة بها.

العالم هو مكان متعدد الجوانب ومعقد يتأثر بمواسم مختلفة، وكوارث طبيعية، وأخبار عاجلة، وتأثيرات أخرى في الحياة الواقعية تؤثر على كيفية استقبال المعلومات. أفضل مصدر لديك هو مجموعة البيانات الخاصة بك.

اتجاه 1: أفضل وقت لإرسال البريد الإلكتروني يختلف من بلد إلى آخر
في عام 2019، قامت ليتمس بتحليل معدلات فتح رسائل البريد الإلكتروني بالمليارات حسب وقت اليوم، باستعراض مناطق مختلفة حول العالم.

اكتشفوا أنه في الولايات المتحدة، يكون أكثر وقت لفتح البريد الإلكتروني شهرة هو في الصباح، حيث يحدث 21% من جميع الفتوحات في الصباح بين الساعة 9 صباحًا والظهر على أجهزة سطح المكتب. على أجهزة الهواتف المحمولة، بقي معدل فتح البريد الإلكتروني ثابتًا من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً.

في كندا، كانت أكثر الأوقات شهرةً لفتح البريد الإلكتروني في الصباح حوالي الساعة 10 و 11 صباحًا، على جميع الأجهزة وبيئات القراءة.

في المملكة المتحدة، كانت أكثر الأوقات شهرةً لفتح البريد الإلكتروني على أجهزة الكمبيوتر المكتبية في فترة ما بعد الظهر المتأخرة حوالي الساعة 4 و 5 مساءً. وفي الوقت نفسه، تم التصاعد في فتح البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة حوالي الساعة 6 مساءً.

ألمانيا، إسبانيا، أستراليا، ونيوزيلندا تبعت نمطًا مماثلاً للولايات المتحدة، حيث يكون من المرجح أن يفتح الأفراد البريد الإلكتروني في الصباح.

اتجاه 2: أعلى معدلات الفتح تحدث يوم الثلاثاء
أجرت Campaign Monitor تحليلًا مؤخرًا لإحصائيات إرسال 30 مليار بريد إلكتروني من خوادم SMTP الخاصة بها عالميًا بين يناير وديسمبر 2019، باختيار عينة من 171 دولة.

وجدت الشركة أن يوم الثلاثاء كان لديه أعلى معدلات فتح بنسبة 18.3% في المتوسط، ولكن يمكن أن يرى نفس اليوم أيضًا أعلى معدلات إلغاء الاشتراك — ربما لأن الأشخاص يميلون إلى التفاعل بشكل أكبر مع صناديق بريدهم.

ومع ذلك، عليك أن تضع في اعتبارك أن هذه النظرة هي جزء صغير فقط من لغز عائد استثمار شركتك في التسويق (ROI). أيام الأسبوع التي كانت لديها أعلى معدلات النقر، وفقًا لـ Campaign Monitor، كانت الأحد والاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة (2.6%). هذا الاتجاه منطقي، نظرًا لأن الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للتفاعل مع البريد الإلكتروني أثناء أيام العمل بدلاً من أيام السبت التي يقضونها بدون تواصل إلكتروني.

في تحليلها، قامت Campaign Monitor أيضًا بمعالجة ممارسة إحصائية جيدة لاستكشاف التفاصيل وراء المتوسطات. من الناحية الحسابية، المتوسط هو مقياس عالي المستوى يقوم بتوحيد النتائج الكمية الممكنة في صورة كبيرة. ومن وراء هذه النظرة على سطحها، إذا نظرت بشكل أعمق ستجد اتجاهات، بالإضافة إلى نقاط مستثناة، تمثل استثناءات عن القاعدة.

على سبيل المثال، قامت Campaign Monitor بتجزئة مجموعة البيانات الخاصة بها حسب الصناعة ووجدت التباين الكبير في اتجاه يوم الثلاثاء كأفضل معدل متوسط للفتح. بالنسبة لشركات صناعة السيارات والفضاء، يوم الأربعاء هو اليوم الأفضل. بالنسبة لشركات السلع الاستهلاكية المعبأة، يوم الأحد هو اليوم الأفضل.

إذا كنت مهتمًا برؤية المزيد من التفاصيل بين الصناعات، اطلع على التقرير. قم بقضاء وقت في مقارنة المقاييس بخلاف معدلات الفتح، مثل معدلات النقر ومعدلات النقر بالنسبة للفتح.

اقرأ المزيد: 7 فوائد لتسويق البريد الإلكتروني تؤثر في الخط السفلي الخاص بك

اتجاه 3: التفاعل مع البريد الإلكتروني يزيد عندما تفهم اهتمامات وشغف المستلمين
تذكر أن الطريقة التي نحدد بها “الوقت” تكون في عين من ينظر. بالإضافة إلى التفكير في “وقت اليوم”، يمكنك أيضًا التفكير في هذا من حيث قرب الحدث.

على سبيل المثال، قد يكون أول حدث يواجهه المسوق مع عميل محتمل هو تفاعل على صفحة ويب. ثم قد يملأ هذا العميل المحتمل نموذجًا على موقع ويب. على مدى عدة أسابيع أو أشهر أو سنوات، قد يظهر هذا الفرد تفاعلات رقمية وعالمية تصوّر صورة “شخصية”.

بهذه الطريقة، يصبح الوقت وظيفة من رحلة العميل، حيث يقدم كل تفاعل جديد نظرة جديدة على ما كان معروفًا مسبقًا. من الناحية النوعية، يشبه هذا النوع من التفكير الإحصائيات البايزية، حيث تصبح المعرفة أكثر تأكيدًا استنادًا إلى مدخلات المعلومات الإضافية.

تؤكد بيانات من صناعة التسويق فرضية أن البريد الإلكتروني يؤدي بشكل أفضل بعد أن نكتسب مزيدًا من المعرفة حول جماهيرنا.

وفقًا لمعهد تسويق المحتوى، يقول 31% من المسوقين B2B أن نشرات البريد الإلكتروني هي أفضل طريقة لتنمية العملاء المحتملين. في عام 2018، أفصحت MailChimp عن بيانات تفيد أن الرسائل الإلكترونية التي تم فتحها بنسبة 27.35% تتعلق بالهوايات.

بهذه النظرة، يمكن للعلامات التجارية تطوير رسائل بريد إلكتروني تتوافق (من حيث الوقت، مع تقدم المستلمين عبر رحلات العملاء.

ربط النقاط
مع التفاصيل التي قدمناها أعلاه، ماذا يأتي بعد؟

الآن، حان وقت وضع مهارات التفكير النقدي في العمل. قد يكون من المنطق تلخيص النصائح التي قدمناها أعلاه إلى النقاط الرئيسية التالية:

البريد الإلكتروني هو وسيلة قوية، ومنتشرة، ومباشرة، وزمنية للوصول إلى الجماهير.
مع تعب الشاشة الذي يعاني منه الأشخاص، لديك مسؤولية تطوير رسائل واضحة وجذابة ومشوقة.
من المرجح أن يشارك الأشخاص في رسائل البريد الإلكتروني في وقت مبكر من الأسبوع وفي وقت مبكر من اليوم عندما تكون عقولهم أكثر استرخاء وعيونهم نقية.
حتى مع قاعدة الإبهام أعلاه، استنادًا إلى بيانات مقدمي التسويق عبر البريد الإلكتروني، لا يزال هناك الكثير من النقاط التفصيلية في هذه المتوسطات. توقع أن تجري عملية اختبار بالنسبة لنموذج عملك الفريد وجمهورك.
عندما تفكر في “الوقت”، انظر بعيدًا عن يوم الأسبوع ووقت اليوم. فكر في رحلة العميل بشكل أكث

ر تكاملًا وطوليًا على مر الزمن.
عندما تحدد أفضل وقت لإرسال بريد إلكتروني لشركتك، عليك أن تتوازن بين الاستراتيجية والتكتيكات. على المستوى الاستراتيجي، اعتمد عملية اختبار واستماع وتعلم. هذا يعني تنفيذ تجارب قبل المضي قدمًا بشكل كامل في حملة، ودمج البيانات الجديدة باستمرار من جمهورك في برامج البريد الإلكتروني الخاصة بك.

لنقل مثالًا، إذا كانت شركتك متخصصة في بيع جوارب محشوة بالصوف. عندما توسع جهود التسويق الخاصة بك، قد تجذب جماهير من قنوات الاستحواذ المتعددة من وسائل التواصل الاجتماعي إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني وحتى الإعلان عبر البحث المدفوع. ربما قد قررت إنشاء روبوت دردشة لمواكبة محادثات العملاء.

مع مرور الوقت، قد تكون قد بنيت قائمة بريد إلكتروني بعد تشغيل مدونة مكرسة لاقتصاد الجوارب الصوفية – فبعد كل شيء، من لا يرغب في قراءة عن هذا المنتج المذهل؟

قد تقرر تجزئة قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك استنادًا إلى المشتركين الجدد، والعملاء المدفوعين، وأفراد الجمهور الذين تفاعلوا مع علامتك التجارية، والمشتركين الذين جمعت بيانات محادثاتهم. ربما حتى استهدفت بعض هذه الجماهير بإعلانات اجتماعية باستخدام فوج الجماهر المخصص على فيسبوك.

بناء قوائمك. قم بتجربة الرسائل استنادًا إلى أفضل تخميناتك المدروسة من بيانات مقاييس الصناعة. أرسل رسائل بريد إلكتروني إلى شريحة صغيرة من قرائك. قم بتحسين العملية.

إليك بعض الموارد من ManyChat لتوجيهك على مدى رحلتك:

كيفية “معرفة جماهيرك” والتحدث إلى احتياجاتهم ورغباتهم
كيفية تحديد الديموغرافيا المستهدفة
كيفية ربط الرسائل القصيرة وبرامج المراسلة مع حملات البريد الإلكتروني المتدفق
أفكار ختامية
لقد وصلنا إلى عصر التسويق حيث نقوم جميعًا بإعادة تعريف أفضل الممارسات. في حين يمكن أن تساعدنا قواعد الماضي في توجيهنا نحو المستقبل، إلا أنه لا يزال علينا أن نتبنى عملية الاستماع والتعلم.

من السعيد أن منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني كانت موجودة لفترة طويلة ولديها مجموعات بيانات ضخمة تصل إلى عشرات المليارات لمساعدتنا على التعمق في الأسئلة التي يجب علينا جميعًا استكشافها كقادة في عالم الأعمال.

هذا مجرد البداية. من مسؤوليتنا أن نكتشف باقي الأمور.

إذا كنت تبحث عن بناء استراتيجية للتواصل عبر البريد الإلكتروني تتكامل مع قنوات التسويق الاجتماعي الخاصة بك، تفضل بزيارة حلول.

Recent Posts

Leave a Comment