لماذا لا تستمر الخدمات العربية على شبكة الانترنيت رغم انفرادها ؟

على سبيل المثال موقع كسره http://kasra.co كان رائداً في صناعة المحتوى الفايروسي Viral Content لتستيقظ في الصباح و تجده قد اختفى رغم الاقبال الذي كان عليه.
ما هو سر عدم استمرارية هذه الخدمات العربية رغم انفاردها بالفكرة لمدة طويلة ؟

هذا يكون لعدة اسباب, في اغلب الدول العربية تكون الفكرة فريدة و لكن من قام بصنعها على سبيل المثال قام بصنعها وقت الفراغ حين لم يكن يملك وظيفة ( هنا نشير الى شحه الوظائف ) حين يحصل على وظيفة حقيقية يُهمل الخدمة فتموت كونها لا تأتيه بدخل كافي وقتها فيتخلى عنها.
الشيء الثاني, الروح التطوعية للجمهور العربي, قد تصنع خدمة و لكن تحتاج لمساهمة الجمهور, على الرغم من ان الخدمة فريدة من نوعها و يحتاجها الكثير و لكن ما يفعله عدد كبير من الشباب العربي هو بعد الحصول على مبتغاهم من الخدمة يهجرونها دون النظر الى الخلف, على سبيل المثال هنا في حلول ادخل لطرح سؤال معين و حين احصل على اجابة اترك الموقع و لا اعود اليه الا حين املك سؤال او مشكلة اخرى, و على الرغم من اني اقف على سؤال اعرف حله و لكن تجدني لا اقوم بالاجابة عليه لافتقاري لروح التطوع.

ايضاً الاتيان بفكرة اخرى, تصنع موقع له جمهور و لكن يبقى الطمع بالتوسع يطاردك, فتهمل الخدمة الاولى لكي تبني الثانية يجعلك تفقد التركيز فتفشل الخدمة الاولى و تتسبب لك الاحباط لتجر معها الخدمة الثانية.
التركز و عدم فقدان الامل هو عامل كبير في بقاء الخدمات العربية على شبكة الانترنيت لاطول وقت ممكن.

عدم الايمان بالمشروع و ضع المال قبل الرسالة. اغلب المشاريع العربية تضع الربح في المستوى الاول و حين تعمل الحقيقة عكس التوقعات و يأتي صاحب المشروع و يجد ان الفترة الزمنية التي وضعها لا تتقابل مع الارباح يصاب بالاحباط و يقوم بأطفاء الخدمة.
في الغرب يؤمنون بمشاريعهم و لا يضعون الربح و المال في المقدمة بل يضعون الانجاز و الرسالة وهذا ما يجعلهم يستمرون و نحن لا نملك هذا الشيء

كل شيء يتعلق بالتمويل
حين يصل صاحب المشروع الى مرحلة انفق بها بعض المال يفقد الامل فيفكر الى متى سُنفق المال و لا اجني شيء ؟
و هو يعرف ان بعض المشاريع في الغرب تطلبت 5 و 6 سنوات لكي تمول نفسها و تأسس نفسها مالياً و لكن لا يملك ذلك الصبر
ايضاً القروض التي تمنحها المصارف ليست بالمتسوى المطلوب فهي تحطمك بدلاً من ان تعطيك فرصة و الشركات التي تحاول الاستثمار في الشركات الناشئة تجدها تضع شروط امامك هي نفسها لا تستطيع تحقيقها فلا تحصل على التمويل في النهاية فيموت المشروع